آداب ليلة الدخلة

الزواج رباط مقدس يجمع بين طرفان متحابين بالحلال ولأن الإسلام قام بتنظيم أمور حياة الإنسان جميعها وكون الجماع عنصر أساسي في الحياة الزوجية، فإنه لم يغفل عن ذكر الجماع وبيان أحكامه ومحرماته وآدابه، لذا سنتحدث عن ليلة الدخلة وما يستحب فيها من الأمور وما لا يجوز. 

 

فبعد انتهاء حفلة الزفاف يتوجه العروسان إلي بيت الزوجية اللذان قاما بتحضيره وتجهيزه ليكملا حياتهما معاً وليصبحا كيانا واحدا وتكون ليلتهما الأولى معا- ليلة الدخلة  وهنا سنقوم بذكر آداب ليلة الدخلة وبعض الأمور المتعلقة بما ورد عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم:
 

  1. صلاة ركعتين ليلة الزفاف

    يستحب أن يصلي الزوج بعروسته ركعتين يؤمّها وهي خلفه ثم يضع  يده على رأس زوجته ويدعوا لها و يسمي الله تبارك وتعالى ويدعو بالبركة ويقول ما ورد في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا تَزَوَّجَ أَحَدُكُمْ امْرَأَةً أَوْ اشْتَرَى خَادِمًا فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَمِنْ شَرِّ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ .. قَالَ أَبُو دَاوُد زَادَ أَبُو سَعِيدٍ ثُمَّ لِيَأْخُذْ بِنَاصِيَتِهَا وَلْيَدْعُ بِالْبَرَكَةِ فِي الْمَرْأَةِ وَالْخَادِمِ . رواه أبو داود في سننه : كتاب النكاح : باب في جامع النّكاح وحسنه في صحيح الجامع رقم 341 .

  2. التخفيف من توتر الزوجة في ليلة الدخول الأولى

    ملاطفة الزوجة للتخفيف من خوفها وتوترها كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم لحديث أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدِ بْنِ السَّكَنِ قَالَتْ : إِنِّي قَيَّنْتُ ( أصلحت العروس ) عَائِشَةَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ جِئْتُهُ فَدَعَوْتُهُ لِجِلْوَتِهَا ( فَجَاءَ فَجَلَسَ إِلَى جَنْبِهَا فَأُتِيَ بِعُسِّ ( القدح الكبير ) لَبَنٍ فَشَرِبَ ثُمَّ نَاوَلَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَفَضَتْ رَأْسَهَا وَاسْتَحْيَا قَالَتْ أَسْمَاءُ فَانْتَهَرْتُهَا وَقُلْتُ لَهَا خُذِي مِنْ يَدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ فَأَخَذَتْ فَشَرِبَتْ شَيْئًا ثُمَّ قَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْطِي تِرْبَكِ (أي صاحبك يعني نفسه ) .. رواه الإمام أحمد وصححه الألباني

     

  3. دعاء الجماع

    أن يقول إذا أراد أن يأتيها ما ورد في حديث ابن عباس رضي الله عنهما عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أَمَا إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا أَتَى أَهْلَهُ وَقَالَ بِسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا فَرُزِقَا وَلَدًا لَمْ يَضُرَّهُ الشَّيْطَانُ " رواه البخاري فتح رقم 3271

  4. مداعبة الزوجة 

    أن يبدأ الزوج بالمداعبة والتغزل بزوجته ومحاولة تخفيف خوفها وتوترها، فيمكنه التحدث عن جمالها وفتنتها وعن حبه لها وعن مستقبلهما معا وعن الزواج السعيد وعن الأحلام الجميلة وغيرها من الأمور التي تسعدها، حيث يعد هذا أمرا مهما جدا لأن ليلة الدخلة هي الأساس لتكوين المودة والمحبة أو البغض والكرة بين الزوجين.

  5. الرفق بالزوجة وعدم التعجل

    لا يجوز فض غشاء البكارة بالأصبع لما فيه من امتهان لكرامة الزوجة كما انه  يسبب لها آلام نفسية وجسدية تجعلها تخشى الجماع فى المرات القادمة .

  6. أدب نبوي

    يجوز للزوجين ان يغتسلا معاً فعن عائشة رضى الله عنها قالت “كنت اغتسل أنا ورسول الله فى اناء واحد بينى وبينه تختلف ايدينا فيه فيبادرنى حتى اقول له دع لى … دع لى.

 

نصح قرائنا من المقبلين على الزواج بقراءة كتاب آداب الزفاف للعلامة الألباني وكتاب تحفة العروسة للتربوي محمود مهدي الإستنبولي. 

يمكنكم أيضاً قراءة: ما هي المحرمات بين الزوجين في الجماع؟