دعاء تيسير وتسهيل الزواج

انشر على

ما هو دعاء تيسير وتسهيل الزواج؟

يبحث الكثير عن أدعية لتيسير وتعجيل الزواج لذا قام موقع حفلة.كوم بالبحث في الأمر وعن مدى صحة ما يتم تداوله من أدعية وهل ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم دعاء يتعلق بتيسير الزواج وتعجيله وغيرها من الأدعية المتعلقة.

وبعد البحث وجدنا أنه لا وجود لدعاء خاص بالزواج يسمى دعاء "تيسير الزواج أو تعجيل الزواج أو غيره" ، وإنما يسأل الإنسان ربه أن يرزقه من فضله ، وأن ييسر له الخير حيث كان .

فينبغي على المسلم شاباً كان أم فتاة الاستعانة بالدعاء وتبين شروط استجابته والأوقات التي يستجاب بها الدعاء. 

وللدعاء أهمية كبيرة، وثمرات جليلة، وفضائل عظيمة فهو طاعة لله وامتثال لأمره وهو سلامة للنفس من الكبر ومن المحبب أن يقوم الشخص بمجموعة من التدابير والأعمال التالية حتى يستجيب الله بإذنه.

  • التوكل على الله.
  • ترك المحرمات كبيرها وصغيرها.
  • والتصدق ولو بالقليل، فلا أحد يستطيع إيقاف صدقتك لقول رسولنا الكريم ( تَبَسُّمُك في وَجْه أَخِيك، لك صدقة )

ماذا أفعل إذا تأخر القدر بالزوج الصالح؟ 

فإذا تأخر القدر بالزوج الصالح، وأمسك القضاء بذلك، فعلى الشاب أو الفتاة التسلح الصبر والرضى والتسليم، فهي منازل المتقين، والصبر عن المعصية أعظم أنواع الصبر كما يقرره العلماء، والاستعانه على ذلك بالقناعة، فنعم الله لا تحصى، ولو التفت كل شخص إلى من حوله لوجد في الناس من ابتلي بصحته أو بماله أو بأهله أو حتى بزوجه، فعلينا جميعا تقدير نعم الله علينا لنكون أسعد الناس بتلك القناعة.
 

يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ أَسْلَمَ وَرُزِقَ كَفَافًا وَقَنَّعَهُ اللَّهُ بِمَا آتَاهُ ) رواه مسلم (1054) 
ولنتذكر أن الدعاء سلاح المؤمن وهو سهمه الذي لا يخطئ وملاذه الذي لا يخيب وخزائن الخير لا تنفذ.

والرب سبحانه كريم جواد يستحي إذا رفع العبد يديه بالدعاء أن يردهما خائبتين .

ونذكركم دائماً بقول الله عز وجل (﴿ وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ﴾. سورة النوة، الآية 33. 

تمت الاستعانة بموقع الشيخ محمد صالح المنجد .. موقع الإسلام سؤال وجواب.

 

إقرأ أيضا: 

هل يجوز الدعاء بالزواج من شخص معين؟ 

 
 
انشر على