خاتم الزواج بين الماضي والحاضر

 

يُعتبر خاتم الزواج الرابط الرّمزي أو الرّوحي  للحبّ والودّ و الإحترام الذي يربط الزوجين بِبعضهما كما أن شراء الخاتم هو من أوّل الخطوات التي يقوم بها العروسان حين يتخذان قرار الإرتباط  لكن ما هي القصة الحقيقية وراء هذا الخاتم ؟ ومن هو أول من قام بهذه الخطوة ؟

 

يُعتبر الرّومان هم أوّل الشّعوب إعترافاً بِخاتم الزواج حيثُ كانت صِناعة الخاتم عندهم من الحديد أما المِصريون فهم أول من استخدم الذهب في صناعته . إنّ القصة وراء هذا الخاتم فرعونية حيثُ أوجد الفرعونيون هذه العادة منذ الآف السنين وذلك يعود لإعتقادهم أنّ الخاتم بِشكّله الدائريّ يرمز إلى الخلود والأبدية . بعد الفراعنة ظهرت قصة خاتم الزواج من جديد عند الإغريق حيثُ تقتضي العادة عند الإغريق بأن تُوضع يد الفتى بيد الفتاة ويُربط رابط حديدي بينهما وثم تخرج الفتاة من بيت أهلها وتمشي بِجانب الفتى بهذا الرباط إلى أن يصلا إلى بيتهما مهما كان بعيداً .

أما أول خاتم زواج فقد قدّمه الأرشيديوق ماكسيموس الأسترالي إلى زوجته عام 1477 . بعد ذلك إعتمدتهُ الكنيسة الكاثوليكية في مراسم الزواج .

وهناك أقاويل أخرى تبيّن أنّ أول خاتم زواج قدّمه الإيرلندي ريشار جويس لِزوجته بعد عودتها من رحلة إلى تركيا حيثُ تم إختطافهُ ليلة زواجهِ من قِبل مجّموعة من القراصنة وباعوهُ في تركيا لأحد التجار الذي يعمل في صُنع الجواهر ، ومن شدّة حزنهِ وتفكيرهِ بِزوجته قام بِصُنع خاتم لها تعبيراً عن إرتباطه الأبديّ بها ليقدمه لها يوم الزفاف ، وعندما علِم التاجر التركي بِقصة ريشار أشفق عليه وأطلقه لِيعود إلى حبيبته في ايرلندا .

 

أما عن مغزى وضع خاتم الزواج في اليد اليسرى فلِذلك تفسير مقنع وجميل حيثُ يعود أصله إلى أقدم حضارات الصين . فلكل إصبع تمثيل و مجاز فالإبهام يمثّل الوالدين و السبابة تُمثل الإخوان والأخوات والأوسط يمثّل الشخص ذاتهُ و البُنصر يمثّل الشريك أو الشريكة أما الخنصّر فهم الأطفال . والقصة هي عبارة عن لعبة بسيطة تقوم بها لتوحي لكَ بإستحالة إنفصال الزوج عن الزوجة وهي كالتالي :  أفتح كفيّك واجعلهما يتقابلان وجهاً لِوجه كأنك ستصفق ، خُذ الإصبع الأوسط والذي هو كما قُلنا يمثّلك خارج المعادلة بِطوي الإصبعين الأوسطين للخلف والآن ألصق أصابعك بِبعضهما ثم حاول أن تفصل إبهاميك عن بعضهما (اللذان يمثلان الوالدين) ستجد أنّ بإمكانك وذلك لأنهما لن يبقيا معك طول العمر وأفعل نفس الحركة مع إصبعيّ السبابة ( اللذان يمثلان الإخوة) سيمكنك ذلك لأن الإخوة والأخوات سيكون لِكل واحد منهم بيتهُ وعائلتهُ ومستقبلهُ المستقلّ ، كرّر نفس الحركة مع إصبعيّ الخنصّر (اللذان يمثّلان الأبناء والبنات) سيمكنك أيضاً ذلك لأن الأبناء في النهاية سيكون لهم حياتهم ومستقبلهم المستقلّ أيضاً ، والآن إفعل الحركة ذاتها مع البنصّرين (إصبعيّ الخاتم) لن تستطيع فصلهما عن بعضهما وذلك لأن الزوج والزوجة لا ينفصلان أبدا عن بعضهما .