الأخطاء القاتلة في فترة الخطوبة

بالرغم من جمال وروعة فترة الخطوبة إلا أن عدداً من المشاكل قد تطرأ على العلاقة وكثير من هذه المشاكل يمكن تفاديه مسبقاً، في هذه المقالة نخبركم بأهم المشاكل والأخطاء القاتلة التي تسبب التوتر في العلاقة أثناء فترة الخطوبة وإمكانية حلّها أو تفاديها مسبقاً:

أولاً: تدخل الأهل المبالغ فيه:

مهما بلغ حبكما لآهلكما لاتدعوهم يتدخلون في مشاكلكما أو يأخذون بالنيابة عنكما أي قرار، من الجميل استشارتهم وإشراكهم في بعض الأمور لكن ليس في كل تفصيل.
أخبروهم بلطف بعدم موافقك على تدخلاتهم المتكررة وتذكروا بأنها حياتكم وليست حياتهم. يمكنكما أخذ النصيحة منهم ومناقشة المواضيع بحدود ما تحتاجونه.

ثانياً : إخفاء الهموم عن بعضكما البعض:

لاتخفي على خطيبك تخوفاتك تجاه المستقبل وما انت قلقه حياله في علاقتكما بالاضافة غلى الامور التي لاتعجبك فيه وحاولي علاج هذه المسائل حتى لاتتراكم وتتفاقم

ثالثاً: عدم ترك مساحة شخصية للطرف الآخر

الاهتمام الزائد والذي يأخذ شكل الاتصالات المتكررة والتدخل في بعض الخصوصيات التي لا يحب الطرف الىخر مشاركتها بهذا الشكل يذهب بالعلاقة إلى اتجاه مقلق وليس إيجابياً. من المهم مشاركة التفاصيل مع بعضكما لكن ترك مساحة للخصوصية مهم جداً أيضاً وإدارته تحتاج لذكاء من الطرفين.

 

رابعاً: الخوف من الإرتباط

تنتاب هذه المشاعر الكثير من الشباب والفتيات خصوصا في الفترة الاخيرة قبل الزفاف وهي أمر طبيعي ولكن عليك أن لا تجعل هذا الخوف يؤثر بشكل سلبي على العلاقة ويجعلكما تتخذان قرارات قد تندمان عليها بقية حياتكما. مشاركة هذه المشاعر مع الأصدقاء واستشارتهم سيكون قراراً حكيماً.

خامساً: إخفاء الأسرار

من اكثر المشاكل خطورة إخفاء الأسرار عن الطرف الآخر والذي يسبب إذا كشف هذا الامر ضعف الثقة في الطرف الآخر وفتح المجال لكثير من الأسئلة عن الأسباب التي تدعوه لذلك. الصراحة هي مفتاح نجاح العلاقة أثناء الخطوبة، قد تسبب بعذ الأمور الحرج لكنها أفضل من إخفائها.

سادساً: عدم مناقشة الخطط المستقبلية 

إشعار الطرف الآخر بالأمان وخصوصاً الفتيات من اهم الأمور في العلاقة أثناء الخطوبة. مناقشة المشاريع المستقبلية للعمل والأطفال وغيرها تفيد في ذلك وتعطي بعداً مميزاً بوجود الطموح وبناء المستقبل كشريكين وليس طرفين منفصلين.

 

وأخيراً قد تطرأ مشاكل أخرى لكن ذكاء الطرفين وأسلوب تعاملها مع وجود الثقة والحب ستكون جميعها عوامل في حل هذه المشاكل قبل أن تتطور وتشكل عائقاً في طريق إكمال العلاقة.