تقوية الذاكرة : نصائح وإرشادات

 

كثير من النساء والرجال يسألون  دائماً كيف أقوي ذاكرتي؟ وهنا طرحنا لك أبرز النصائح التي ستعالج هذه المشكلة لكن عليك بالتمرين المستمر لذاكرة أكثر قوّة.

فنتيجة لعصر الالكترونيات والسرعة الذي نعيشة بدأ الإنسان يهمل ذاكرته كثيراً لاعتماده على وسائل حفظ المعلومات الجديدة، ولهذا دور رئيسي في ضعفها، وللحفاظ على ذاكرة قوية وتجنّب النسيان عليك بما يلي:

- ممارسة تمارين الاسترخاء: ممارستك لبعض أنواع التمارين مثل اليوغا يجعل ذاكرتكِ أكثر قوةً لأنها تحفز خلايا الجسم على التنفس وتنمي قدرة الدماغ على التأمل وبالتالي العمل بشكل أفضل.

- محاربة المنبهات: فالكافيين قد يجعلكِ تشعرين بالقلق الشديد، فهو يمنع امتصاص الفيتامينات خاصة الجيدة لوظيفة المخ، مما يجعلكِ دائما تشعرين بعدم التركيز والشرود، استبدلي القهوة والشاي بالماء ولا تدخني.

- القيام بأعمال متعددة في نفس الوقت لتقوية الذاكرة: تأدية مهمتين متزامنتين تمدكِ بإمكانيات عقلية مذهلة، جربي أن تضعي التليفزيون بجانب الراديو وحاولي أن تأخذي المعلومات من الاثنين ثم حاولي أن تركزي في كل منهما على حدة سوف تجدين أن تركيزكِ في مشكلة أحادية أفضل

- خوض اختبارات الذكاء: استخدام عقلك عندما يكون في أعلى قدراته وذلك في الصباح الباكر، فلقد أظهرت الدراسات أن نتيجة اختبارات الذكاء تزيد بنسبة 5%.

- تناول كميات قليلة من الطعام: إن تناول كميات كبيرة من الطعام يحوِّل الدم إلى وسيلة مساعدة لعملية الهضم فقط مما يبعده عن المخ الأمر الذي يجعلكِ تشعرين بالخمول وعدم التركيز، فضبط مواعيد الطعام الثلاثة والالتزام بها يعطي عقلك زيادة قوية في الطاقة والمعادن.

- التخفيف من تناول الكربوهيدرات: الوجبة التي تمتلئ بالكربوهيدرات يمكن أن تسبب صعوبة في التركيز إضافةً لبعض المخاطر النفسية التي تفوق الذين لا يتناولون الكربوهيدرات.

- تناول العلكة: مضغ العلكة يحسن الذاكرة والقدرة على التفكير فهي ترفع معدل ضربات القلب فتوصل أكسجيناً أكثر وجلوكوزاً للمخ واللعاب يحسن مستقبلات التعلم والذاكرة في المخ.

- الاستماع للموسيقى الكلاسيكية: هي أسهل الحلول وأسرعها لتحسن قدراتكِ الخاصة بحل المشكلات بنسبة 15% فقط خصصي [10 دقائق لسماع موسيقي كلاسيكية].

- تأليف قصة: محاولة تذكَر قائمة من الأسماء والكلمات، ثم تأليف قصة في عقلك وتوزيع الأسماء أو الكلمات عليها في شكل منفصل ووصلهم بالقصة.

 

زكما قيل قديماً: العقل السليم في الجسم السليم وهذا يأتي بالتغذية الجيدة المتوازنة زممارسة الرياضة بشكل مستمر.