لماذا حرم الإسلام اتيان النفساء؟

انشر على

كنا قد تحدثنا في مقال سابق عن محرمات الجماع بين الزوجين والدليل الشرعي على ذلك وهنا سنتحدث عن الحكمة من تحريم اتيان النفساء فمع تقدم العلم ووسائل البحث اتضحت لنا الأسباب الطبية والمخاطر الصحية من مجامعة النفساء.

ففي دراسة بريطانية حذر أطباء من كون مخاطر ممارسة الجنس بعد الولادة قد تكون قاتلة. وقال الأطباء أن ممارسة الجنس بعد وقت قصير من الولادة قد يتسبب في تكون فقاع هواء قاتلة في شرايين الدم، وهو خطر يظل وارداً طوال ستة أسابيع بعد الولادة، وإلى أن يعود رحم الأم إلى حالته الطبيعية؛ وتبرأ تماماً المنطقة التي التصقت بها المشيمة خلال أشهر الحمل.

وقال  الدكتور فيليب باتمان: الأمر قد يفضي إلى الوفاة. حقاً إنه أمر نادر لكنه يحدث، وعلى أطباء النساء أن يكونوا على دراية به).

وتحدث الدكتور باتمان وزملاء له خلال دراسة نشرت في مجلة بوستجراديويت الطبية عن سيدتين في شمال انجلترا توفيتا بسبب ممارسة الجنس بعد فترة قصيرة من الوضع.

سبحان الله العظيم فبحسب الدراسة فإن الخطر يظل وارداً لمدة ستة أسابيع وهي الفترة التي حددها الإسلام للنفاس والامتناع عن الجماع.

وفي سؤال طرح على فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين رحمة الله قال "لا يجوز وطء الزوجة مدة النفاس الذي هو جريان الدم بعد الولادة ؛ فإن طهرت قبل الأربعين يوم كره وطؤها، لكنه جائز لا إثم فيه إن شاء الله ؛ بشرط أن ترى الطهر الكامل الذي تلزمه معها الصلاة والصوم ونحو ذلك" .


يمكنكم قراءة: لماذا حرم الإسلام اتيان الحائض



 

انشر على