ما هو الهوت كوتور ؟

ما هو الهوت كوتور؟

يُعتبر مصطلح "هوت كوتور" فرنسيّ الأصل  "Haute couture "  ويعني "الخياطة الراقية" أو " آخر صيحات الموضة" حيث يتم خياطة هذا النوع من  الموضة  بحسب طلب زبون معين و بإستخدام أجود أنواع الأقمشة والخامات  كالحرير والساتان و الريش  بإهتمام بالغ ودقّة شديدة في التفاصيل و بشكل يدوي  ، كما و تستغرق خياطة القطعة الواحدة وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً . ويتم تصميم قطعة الهوت كوتور بحسب الطلب وبحسب قياسات ورغبات شخص معين وبما يتناسب مع شكل جسمه ، فتقول جمانة الحايك مصممة الأزياء اللبنانية"إنه الفستان الذي يصمم كقطعة وحيدة وفريدة لزبون محدد، وهو الذي يقدّم فيه الخيّاط أفضل أداءه لأفضل أنواع الأقمشة والتصاميم."

هل الهوت كوتور مكلف؟

وتعتبر تكلفة هذا النوع من الأزياء باهظة جداً حيث يمكن أن يصل ثمن القطعة إلى أكثر من عشرين الف دولار خصوصاً حين يتم وضع بعض الأحجار الكريمة فيه كالألماس وتطريزه بالحرير والخيوط الخام . ومن أشهر المصممين للهوت كوتور  إيلي صعب و زهير مراد و جان بول غوتييه وشانيل وغيرها من الأسماء البارزة في عالم تصميم الأزياء .

كيف بدء الهوت كوتور؟

ويرجع تاريخ هذا النوع من الأزياء في بدايته إلى عمل الانكليزي تشارلز فريديك الذي قام بتصميمه و إنتاجه في باريس في منتصف القرن التاسع عشر  وتم إستخدامه في البلاط الملكي الفرنسي وفي قصور النبلاء. الآن يعتبر إسم الهوت كوتور محمّي و يتم إستخدامه فقط من قبل الشركات التي تتبع معايير محددة بدقة في باريس وفي غيرها من عواصم الموضة العالمية مثل ميلانو ولندن ونيويورك و طوكيو .